انطلاق مؤتمر "قطر متيسرة للجميع" لنشر الوعي بتسهيل دخول ذوي الاحتياجات الخاصة للبنايات

08/05/2017
انطلاق مؤتمر "قطر متيسرة للجميع" لنشر الوعي بتسهيل دخول ذوي الاحتياجات الخاصة للبنايات
الدوحة في 08 مايو /قنا/ تحت رعاية معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، انطلقت اليوم أعمال مؤتمر "قطر متيسرة للجميع" الذي تنظمه، الشركة الدولية المتكاملة للكيماويات والطاقة "ساسول"، بالتعاون مع الشركة الدولية للمعارض، ويستمر لمدة يومين.
ويعقد المؤتمر بالتزامن مع المعرض الدولي الرابع عشر لمواد ومعدات وتقنيات البناء "بروجكت قطر"، من أجل نشر الوعي حول قضية سهولة الدخول وتشجيع المطورين على جعل مشاريعهم الحالية والمستقبلية سهلة الدخول إليها من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقال السيد ناصر المسلماني، مدير إدارة التخطيط والجودة، في الهيئة العامة للسياحة، إن التنمية المستدامة لا يمكن أن تتحقق على أكمل وجه إلا عندما تسود روح التعاون، وتتضافر الجهود بين الجهات الحكومية من جهة والقطاع الخاص من جهة أخرى سبيلا للوصول إلى الأهداف المشتركة التي تصب في مصلحة الجميع.
وشدد على أهمية مبادرة " قطر متيسرة للجميع " التي تسعى للمساعدة على إيصال صوت ذوي الاحتياجات الخاصة في قطر، وتحرص على أخذ احتياجاتهم بعين الاعتبار في المشروعات الرئيسية.
وقال المسلماني إن الهيئة العامة للسياحة ستواصل دعمها لهذه المبادرة، مع التزامها بمبدأ سهولة الوصول لمجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل مع خبراء مبادرة "قطر متيسرة للجميع" للوقوف على مدى إمكانية وصول مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة إلى المعارض والفعاليات التي تقام في قطر، ولضمان تلبية فعاليات الأعمال التي تعتمدها الهيئة لمتطلباتهم واحتياجاتهم.
وأكد حرص الهيئة على تطوير قطاع سياحي في الدولة يتسم بالأصالة والازدهار والاستدامة، ويسعى لدمج مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة عبر تلبية جميع ما يقف أمامهم من متطلبات واحتياجات.
وأضاف مدير إدارة التخطيط والجودة، في الهيئة العامة للسياحة أن الهيئة أطلقت في هذا الصدد، نظاما جديدا لتصنيف وتقييم الفنادق، يحدد المعايير التي تضمن الالتزام بمبدأ سهولة الوصول، وهي معايير تم وضعها وفقا لأفضل الممارسات الدولية، لتتصدر بذلك قائمة الأولويات في خطط التطوير لجميع المنشآت الفندقية في البلاد.
وذكر أنه مع نهاية العام الماضي، أكملت فرق التفتيش والتراخيص عمليات التفتيش الميداني لجميع الفنادق من فئة الـ 4 نجوم والـ 5 نجوم. وقد شرعت الآن تلك الفنادق في إجراء التعديلات اللازمة للحفاظ على تصنيفها أو تحسينه عبر التزامها بمعايير التصنيف والتقييم الجديدة التي أقرتها الهيئة.
وأكد السيد ناصر المسلماني، مدير إدارة التخطيط والجودة في الهيئة العامة للسياحة، أن الهيئة تعمل على استكمال عمليات التفتيش هذا العام حتى تغطي جميع الفنادق من فئة الـ 3 نجوم وفئة النجمتين والنجمة الواحدة، أما الشقق الفندقية فمن المتوقع الانتهاء منها بحلول عام 2018.
وأضاف أن الهيئة بالتزامن مع حرصها على مبدأ سهولة الوصول الذي يجب مراعاته منذ البدء في البنية التحتية للمنشآت الفندقية، فقد نصت في معاييرها الجديدة على ضرورة أن يتمتع موظفو الضيافة بالكفاءة في التعامل مع احتياجات الضيوف من ذوي الاحتياجات الخاصة.
يشار إلى أن مبادرة قطر متيسرة للجميع، كانت أطلقت تطبيق "قطر متيسرة للجميع" للهواتف الذكية، وذلك في سعيها لتوفير معلومات موثوقة ودقيقة حول إمكانية دخول ذوي الاحتياجات الخاصة إلى المواقع العامة والسياحية في دولة قطر بشكل يسهل حركتهم ويساعد على دمجهم بشكل أكبر في المجتمع.
وطورت "ساسول" هذه المبادرة بالشراكة مع وزارة البلدية والبيئة، والهيئة العامة للسياحة، وجامعة حمد بن خليفة، واللجنة العليا للمشاريع والإرث، ومركز "مدى" للتكنولوجيا المساعدة، ومركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، وبالتعاون الوثيق مع المركز القطري الثقافي الاجتماعي للصم، ومركز قطر الاجتماعي والثقافي للمكفوفين.
ومن خلال تطبيق وموقع "قطر متيسرة للجميع" "Accessible Qatar"، يستطيع الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة وغيرهم الاطلاع على المواقع العامة والسياحية الأكثر جذبا في قطر، ومعرفة ما إذا كان بإمكانهم الدخول إليها قبل أو أثناء توجههم إليها. وعند إطلاقه اليوم، احتوى التطبيق والموقع الإلكتروني على 50 موقعا في قطر تشمل متاجر تجزئة وفنادق وحدائق عامة وغيرها، وقامت خبيرة مختصة بإجراء تدقيق شامل على هذه المواقع وتقديم معلومات مفصلة بشأنها لمختلف الإعاقات، كما يسمح التطبيق للمستخدمين بتقييم المواقع المختلفة في دولة قطر وتقديم آرائهم وتعليقاتهم بشأن إمكانية الدخول إليها.
ويهدف التطبيق إلى تمكين مجتمع ذوي الاحتياجات الخاصة والسياح من التحرك بثقة أكبر تنبع من معرفتهم بأنهم سيصلون ويغادرون أي موقع دون أن يتعرضوا لأية مفاجآت مزعجة تحد من دخولهم إلى تلك الأماكن، كما أن تواجد معلومات علنية حول إمكانيات الدخول على تطبيق وموقع "قطر متيسرة للجميع" سيشجع المواقع المختلفة على إجراء التعديلات اللازمة دعما لتسهيل الدخول لكافة الفئات إليها.

المصدر

Comments

0 Comment

Features