وزير التجارة الباكستاني يؤكد سعي بلاده لإقامة شراكة اقتصادية قوية مع الدوحة

09/05/2017
وزير التجارة الباكستاني يؤكد سعي بلاده لإقامة شراكة اقتصادية قوية مع الدوحة
الدوحة في 09 مايو /قنا/ أكد سعادة المهندس خرام دستاكير وزير التجارة الباكستاني أن بلاده تسعى لإقامة شراكة اقتصادية قوية مع الدوحة، داعياً إلى تقديم تسهيلات لرجال الأعمال في البلدين، والإسراع بتأسيس مجلس الأعمال القطري - الباكستاني لتطوير الشراكة الاقتصادية بينهما .
ونوه الوزير الباكستاني في حوار مع جريدة "العرب" الصادرة اليوم برغبة بلاده بدخول المنافسة على إنجاز مشاريع مونديال 2022، ورفع العمالة الباكستانية إلى 100 ألف؛ تنفيذاً لقرار مشترك لقيادة البلدين .
وحول تأسيس مجلس الأعمال المشترك القطري - الباكستاني، برئاسة وزراء من حكومتي البلدين أوضح أنهم من جانبهم انتهوا من تحديد ممثليهم للمجلس، آملاً بأن ينتهي الجانب القطري من تحديد ممثليه أيضاً .
ويسعى هذا المجلس لمناقشة القضايا المشتركة وبحث الفرص الممكنة لتطوير الشراكة والتعاون الاقتصادي بين دولة قطر وباكستان، وتعزيز آفاق التعاون بين أصحاب الأعمال، وإزالة كافة العوائق التي تعرقل زيادة حجم التبادل التجاري بينهما وزيادة الزيارات المتبادلة من خلال عقد لقاءات دورية سنوية .
وأضاف أن حجم المبادلات التجارية ضئيل جداً بين البلدين حيث لا يتجاوز "2.85مليار" ريال قطري (783 مليون دولار)، ومعظمها صادرات قطرية في مجال الغاز المسال، مؤكداً على رغبة باكستان في ترقية هذه المبادلات إلى "18.2 مليار" ريال قطري (5 مليارات دولار)،مشيراً إلى أن خلال الفترة من يوليو 2016 إلى مارس 2017 بلغ حجم المبادلات التجارية "700 مليون" دولار، منها " 640 مليون"دولار صادرات قطرية من الغاز المسال إلى باكستان، و"60 مليون"دولار فقط عبارة عن صادرات باكستانية إلى دولة قطر، تشمل أساساً مواد غذائية مثل الأرز والفواكه إلى جانب بعض المنسوجات .
وأعرب عن أمله بدعم الحكومة القطرية لزيادة حجم صادراتها من الأرز إلى الدوحة بعد الانخفاض الذي سجله لأسباب مختلفة، مرحبا بأي دعم قطري لتطوير إنتاج الأرز في بلاده وتصديره نحو دولة قطر وأسواق خارجية .
ولفت إلى الحكومة الباكستانية تحتاج اليوم لإيجاد طريقة لإحداث توازن في الميزان التجاري بعد توقيع اتفاقية بين البلدين في مجال استيراد الغاز المسال من قطر بقيمة "16 مليار" دولار لمدة 15 عاماً ، والذي تميل كفته حالياً لفائدة دولة قطر بفضل صادراتها من الغاز المسال إلى باكستان،معتبرا أن أفضل طريقة لإحداث هذا التوازن هو دعم القطاع الخاص لترقية الاستثمارات المشتركة، وتقديم تسهيلات لحصول رجال الأعمال الباكستانيين على تأشيرات دخول للأراضي القطرية .
وأكد على أن باكستان قد وجهت تعليمات إلى طاقم سفارتها في الدوحة لتقديم تسهيلات لحصول رجال الأعمال القطريين على تأشيرات لدخول أراضيها .
الجدير بالذكر أن دولة قطر وباكستان ترتبطان تجارياً بعدد من الاتفاقيات مثل اتفاق بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات الموقع عام 1999، واتفاق للتعاون الاقتصادي موقع عام 1984 .

المصدر

Comments

0 Comment

Features